إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 30 يونيو 2012

أوفقير كان هدفه تصفية كل مغربي شريف يعمل على استرجاع الصحراء الشرقية إلى الوطن الأم.

لم يتحقق حلم سكان الصحراء الشرقية في استرجاع مناطق العبادلة والقنادسة وبشار وتندوف .....بعد الاستقلال وتنكرت الجزائر لمعربيه هده المناطق وبقي حلم دوي منيع و أولاد جرير يتأرجح بين  صمت حكومات المغرب المتعاقبة مند الاستقلال إلى الآن والتعنت الجزائري المستفز على الشريط الحدودي الغير المرسوم . وللوقوف على تاريخ المقاومة واهم محطاتها الأساسية بمناطقنا المغتصبة  من لدن جنيرلات الجزائر قمنا بزيارة المقاوم الوزري أمبارك ورفيقه في الكفاح البشتاوي البشير فكان لنا معهما كشفا فيه عن مجهودات قبائل المنطقة التي كانت تعمل بوصية محمد الخامس في مساعدة الجزائر لنيل استقلالها ، في أفق عودة العبادلة والقنادسة وبشار ...المغربية إلى حظيرة الوطن الأم .كما وقفنا على تدمرهما وتدمر سائر أبناء قبائل هده المنطقة جراء الإهمال واللامبالاة من طرف المسئولين .. وهدا مقطف من دلك الحوار الطويل ....
حاوره العيرجي المبروك
 من هو أمبارك الوزري ؟
يعتبر أمبارك الوزري من مواليد 1931بالعبادلة
 إقليم بشار بالصحراء الشرقية , قائد لجيش التحرير بقبائل دوي منيع و أولاد  جرير , حامل لبطاقة المقاوم رقم 523437, المقاطعة 17 مركز بوعنان بالصحراء الشرقية ,
    تخرج على يده عدة مقاومين شاركوا في التصدي للتغلغل الفرنسي ,بمنطقة الساورة
و كان من أصحاب فكرة بعث وفد قبيلة دوي منيع و أولاد جرير إلى الراحل المغفور له محمد الخامس للبث في شأن منطقة الساورة .
لم يحقق حلم سكان الصحراء في استرجاع مناطق بشار و العبادلة و القنادسة و تندوف (...) بعد استقلال المغرب و الجزائر. فتنكرت الشقيقة الجزائر لمغربية هذه المناطق , ليبقى حلم جميع المغاربة بصفة عامة و دوي منيع و أولاد جرير بصفة خاصة يتأرجح بين صمت و إهمال الحكومات الوطنية المتعاقبة ... و التعنت الجزائري المستفز على الشريط الحدودي الغير المرسوم.
و للوقوف على تاريخ المقاومة و أهم محطاتها الأساسية بمناطقنا المغتصبة من لدن جنرالات الجزائر قمنا بزيارة المقاوم" الوزري أمبارك و رفيقه في الكفاح " البشتاوي البشير" فكان لنا معه حوار طويل  كشف فيه عن  مجهودات قبائل المنطقة للعمل بوصية محمد الخامس في مساعدة الجزائر لنيل استقلالها , في أفق عودة العبادلة و القنادسة و بشار (...) المغربية إلى حظيرة الوطن الأم ,
كما وقفنا على تذمره و تذمر سائر أبناء قبائل هذه المنطقة جراء الإهمال و اللامبالاة من طرف المسؤولين ..سنحاول أن نقف مع القارئ على حلقة من حلقاته .
  س- السيد أمبارك الوزري ، متى وكيف ارتبطت بصفوف جيش التحرير بالصحراء الشرقية ؟
  ج - اسمحوا لي أن أعود بكم إلى الوراء وبالضبط منذ أن بدأ المحتل الفرنسي يتغلغل بمنطقتنا (بشار ,القنادسة, العبادة والنواحي ... فتعرضت قبائل ذوي منيع وأولاد جرير لاستفزازات الجيش الفرنسي المسيطر آنذاك على التراب الجزائري  , فبدأت فكرة ولوج العمل السياسي تنمو في أوساطنا  و هكذا انخرطنا بتلقائية في تعبئة السكان للتصدي لمخططات المستعمر ، وبحكم طبيعة عملي بإحدى مناجم العبادلة  كانت لدي علاقات اجتماعية سهلت علي مأمورية التنظيم والتوعية . فبدأنا بتقديم  المساعدة لإخواننا الجزائريين و مدهم بالمؤونة وكل ما يحتاجونه في تلك الفترة ... فتطور هذا العمل السياسي إلى العمل الفدائي وشرعنا في تدريب الفدائيين والمقاتلين لتنفيذ العمليات الفدائية ضد المستعمر في كفاح مشترك مع إخواننا الجزائريين, ولما وقع سوء التفاهم معهم على الحدود انفصلنا عنهم وكونا جيشا خاصا وتعسكرنا في جبال بشار وجبال كروز .
س -  ما سبب سوء تفاهمكم مع الأشقاء الجزائريين وكيف استمرت المقاومة ؟
ج -  اختلفنا بعد ما بدأت بعض القيادات الجزائرية في جبهة  التحرير  تخطط لفصل هذه المناطق ( بشار القنادسة العبادلة ... ) عن الوطن الأم أي المملكة المغربية فقررنا بعد مشاورات بين أعيان قبائل ذوي منيع وأولاد جرير أن ننسق مع بعض زعماء جيش التحرير المغربي, لنبعث وفدا إلى السلطان محمد الخامس لنكشف له عن حقيقة الدعاية الجزائرية آنذاك.
س - ممن كان يتكون هذا الوفد وكيف تم اختيار عناصره ؟
ج  - لقد تم اختياره من صفوف المقاتلين آنذاك ، وكان يتألف من أربعة عناصرمن بينهم البشتاوي البشير الذي يجلس بجانبي يمكنه أن يحدثكم عن تفاصيل ما جرى لأنه ليس من  رأى كمن سمع .
 س- السيد "البشتاوي البشير" فلتعرفنا بنفسك؟ 

ج – ا"لبشتاوي البشير" من مواليد بشار حامل لبطاقة مقاوم رقم : 506096 شاركت في النضال إلى جانب أشقائنا الجزائريين ثم التحقت بجيش التحرير المغربي, وبعده انضممت إلى  صفوف القوات المسلحة الملكية برتبة ضابط صف إلى أن أحلت على التقاعد . حضيت بشرف المشاركة في وفد الصحراء الشرقية الذي استقبله محمد الخامس طيب الله ثراه . إلى جانب زملائي في الكفاح واذكر منهم:
- بن زيدان احمد .
- لخضر الشعنبي .
- لخليفة الشعنبي ولد عبد القادر سكرون .
وكان برفقة الوفد" الفقيه البصري" رحمه الله و"احمد الفكيكي" . وذلك يوم 25 مارس سنة 1958 م .
س –  إذن ما هو مضمون اللقاء الذي جمعكم بالمغفور له محمد الخامس ؟
ج – لما اختلفنا مع أشقائنا الجزائريين حول مسألة الحدود لم نجد من سبيل يخرجنا من هذا المأزق إلا طرح المشكل بين أنظار جلالته ، فامتثلنا بين يديه الكريمتين . ولما علم بمبتغانا رحب بنا جلالته وبدأ يستفسرنا عن حدود منطقتنا قائلا :
* أتعرفون العين الصفراء* ؟ قلنا نعم نعرفها .
* أتعرفون جبوجت النص* ؟  قلنا نعم ,
* أتعرفون وادي الناموس؟*  قلنا نعم .
* أتعرفون حجرة الأتراك ؟ *  قلنا لا
 فقال رحمه الله :
*  من حجرة الأتراك إلى نهر السنغال هذه هي حدود بلادكم *.
فاندهشنا لهذه الدقة في ترسيم حدود ربوع وطننا العزيز . ثم اخبرنا جلالته بأننا  تركنا  خلفنا حوالي 240 مسلحا بعدتهم وعتادهم مرابطين بجبال بشار ينتظرون أوامرك ونصائحك النيرة .
فقال رحمه الله :* دافعوا عن الأرض  بصفتها مغربية وقدموا العون لإخوانكم الجزائريين .
س- جاء في كلامكم أنكم تركتم رجالا مسلحين بجبال بشار والنواحي من كان يمدكم بالسلاح والعدة والعتاد ؟
ج – في حقيقة الأمر السلاح الذي كان بحوزتنا في بداية المقاومة لم تمدنا به لا الجزائر و لا المغرب و إنما اغتنمه  رجال قبائل" ذوي منيع وأولاد جرير" عن طريق الهجوم على ثكنات المستعمر الفرنسي و نستحضر على سبيل الذكر هجوم المقاومين على مركز " تاغيت" بزعامة القيادي" زكرياء الجر يري " حيث  ألقي  القبض على 15 جنديا فرنسيا بسلاحه . والهجوم على" فرمة مستا تور" بقيادة الحاضر معنا "الوزري أمبارك المنيعي" . لكن بعد ما  امتثلنا بين يدي جلالة محمد الخامس , و مدنا  بالنصائح و الإرشادات علمنا من جلالته أن هناك ميزانية مخصصة لجيش التحرير بالصحراء الشرقية و ختم كلامه بأنه لن يتنازل على شبر من أرضه و أرض أجداده و لن يتراجع عن مساعدة الشقيقة الجزائر .
س- الآن "السيد الوزري والسيد البشتوي" ما هو المنعطف الذي عرفته المنطقة بصفة عامة وعناصر جيش التحرير لقبائل ذوي منيع وأولاد جرير بصفة خاصة منذ الاستقلال إلى الآن ؟
ج- يمكنني أن أبدا لكم الحديث بعد استقلال الجزائر ، لما ذهب وفد دوي منيع وأولاد جرير للقاء جلالة الملك بالحجيرة بأرفود  .  فأخبره البروتوكول بأن وفد دوي منيع ينتظر أوامره . لم يترك الوفد يتكلم وقال لهم رحمه الله : ″يا ذوي منيع إذا لم تكونوا تعرفون حالتكم المدنية أنا أدلكم عليها : مكانزور جدي حتى أزور جدكم ″ ( فب اشارة الىقبر مناع الدي يوجد بمدخل الحسن الداخل جد الاسرة العلوية ) ؛ ثم استفسر جلالته الوفد عن عدد هؤلاء الأعيان وأخبروه بان عددهم يفوق الألف رجل فأعطى أوامره رحمه الله بان يستفيد هؤلاء من الوظائف العمومية والحكومية : ( الدرك الأمن والإدارات العمومية ....) لكن اوفقير أخد هده التعيينات والتوصيات الملكية الشريفة وحولها إلى عشيرته والموالين له بعين الشيعر  بينما دوي منيع وأولاد جرير فكان يقوم بمضايقتهم بل انه سخر حاشيته لترحيل النخب المتعلمة منهم وإبعاد كل من كان يستشف منه انه  سيفضح مخططاته لجلالة الملك وخير دليل على ما نقول انه كان يبعث بنا ونحن جنود في صفوف القوات المسلحة الملكية   إلى الجزائر بدون أوراق قانونية وكان هدفه من وراء دلك تصفية كل مغربي قح يؤمن بمغربية هده المناطق ( بشار القنادسة العبادلة ... ) بالطريقة الاوفقيرية .
 س ـ في نظركم لمادا كان اوفقير يكن العداوة لهؤلاء السكان ؟
ج ـ لأنه وبكل بساطة ″كان- اوفقير- بايع البلاد للجزائريين لان أصله من هناك  ″ وكان يعلم جيدا بان دوي منيع وأولاد جرير يرفضون خيانة الوطن والملك وخير دليل فالجزائريون حاولوا معنا مرارا لكن عندنا ″النيف على الوطن والملك ″ .
       س- ما هي مطالبكم الأساسية ؟
ج ـ مطلبنا الأول والأخير هو أن تسترجع أراضينا ( بشار القنادسة العبادلة  ... ) التي قدمنا من اجلها الغالي والنفيس وسقط العديد من ابنائنا شهداء من اجل تحريرها .  وان يرفع الحيف والتهميش عن سكان هده المناطق وان يكون لنا ممثل لدى جلالة الملك ينقل له همومنا وتطلعاتنا .

هناك تعليقان (2):

  1. نحن قبائل دويمنيع القاطنة حاليا بين مدينتي مكناس و فاس تشكر كل من يساهم في نشر هده المعلومات .
    و نطالب كل القوى الحية والحكومة المغربية والراي العام بان تبدل مجهودات لاسترجاع الصحراء الشرقية التي كان سبب فقداتها هو الاستعمار .وشكرا

    ردحذف
  2. بسم الله الرحمان الرحيم ولا عدوان الا على الظالمين

    باسم قبيلة أولاد جرير أفند ماجاء في هذا المقال :

    أولا : قبيلة أولاد جرير أشاوسة العرب معتزة بجزائريتها ومد مساعدات للمقاومة المغربية كانت بايم الاسلام

    ثانيا: قبيلة اولاد جرير لا تنتمي لذوي منيع فهي قبيلة منحدرة عن جذور لا تلتقي مع قبيلة ذوي منيع لا قي عادات ولا تقاليد
    ثالثا: قبيلة أولاد جرير القبيلة الوحيدة التي يشهد لها ان كل قاداتها كانوا في الصفوف الامامية ضد الاستعمار
    رابعا: لم يركع جريري قط لسلطان مغربي ولم يلتمس منه القربة فنحن قوم لا نركع الا لخالقنا
    خامسا: الساورة قطر جزائري الى يوم يبعثون ونحن اولاد جرير أول من سيعيد اعادة امجاد أجدادنا لبطولاتهم ضد كل من تسول له نفسه أو يفكر في التطاول على انتمائنا لبلد المليون والنصف نليون شهيد
    سادسا: لا تقحمون اسم أولاد جرير في تدليس التاريخ تكلموا على أنفسكم يا حماة العرش العلوي
    عاشت الجزائر حرة فنحن اولاد جرير لا نركع لسلطان،ارفع راسك...
    سابعا: تاريخ أولاد جرير البطولي تعرفه دماء الشهداء وحبر فرنسا اما غير ذلك فهو دجل وافتراء،اعلم ياصاحب المقال اننا مستعدون ان نظهر لكم حقيقة خيانة ذوي منيع لأولاد جرير وللمقاومة ضد فرنسا مع الأسف اشتراكم مستعمر جديد صرتم له عبيد تطبلون وتزمرون له في كل البقاع
    أخيرا وليس آخرا والله الذي لا اله الا هو سنكون أول من يحرق من تطاول على بلد المليون ونصف المليون شهيد

    ردحذف